الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
تنكحوا المشركات غير الكتابيات من قبلكم حتى يؤمن.قال:ومن هن المحصنات؟قلت:العفائف.قال:بل المتزوجات.قلت:الإحصان في اللغة:الإحراز فمن أحرز شيئا فقد أحصنه والعتق يحصن المملوك لأنه يحرزه عن أن يجري عليه ما على المماليك والتزويج يحصن الفرج لأنه أحرزه عن أن يكون مباحا والعفاف إحصان للفرج.قال:ما عندي الإحصان إلا التزويج.قلت له:منزل القرآن يأبى ذلك قال:{ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها} [التحريم:12] أي أعفته وقال:{محصنات غير مسافحات} [النساء:25] عفائف.قال:فقد قال في الإماء:{فإذا أحصن} [النساء:25] وهن عندك قد يكن عفائف.قلت:سماهن بمتقدم إحصانهن قبل زناهن قال تعالى:{ولكم نصف ما ترك أزواجكم} [النساء:12].وقد انقطعت العصمة بالموت يريد اللاتي كن أزواجكم.قال:يا شيخ!أنت تلوذ.قلت:لست ألوذ أنا المجيب لك وأنت الذي تلوذ بمسألة أخرى وصحت ألا أحد يكتب ما أقول وتقول.قال:فوقى الله شره.وقال:كأنك تقول:أنا أعلم الناس.قلت:أما بديني فنعم.قال:فما تحتاج إلى زيادة فيه؟قلت:لا.قال:فأنت إذا أعلم من موسى إذ يقول:{هل أتبعك على أن تعلمني} [الكهف:66] قال:هذا طعن على نبوة موسى موسى ما كان محتاجا إليه في دينه كلا إنما كان العلم الذي عند الخضر دنياويا:سفينة خرقها وغلاما قتله وجدارا أقامه وذلك كله لا يزيد في دين موسى.قال:فأنا أسألك.قلت:أورد وعلي الإصدار بالحق بلا مثنوية (1) .قال:ما تفسير الله؟قلت:ذو الإلهية.قال:وما هي؟قلت:الربوبية.قال:وما الربوبية؟قلت:المالك الأشياء كلها.__________(1) أي: بلا استثناء.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 212 - مجلد رقم: 14
|